الاتحادات القبلية في وسط وجنوب العراق وموقف الحكم العثماني منها 1534 – 1831م

المؤلفون

  • م.م. ياسمين سلمان عبد عون الطرفي جامعة وارث الانبياء (ع) / كلية العلوم الاسلامية

DOI:

https://doi.org/10.57026/mjhr.v1i2.22

الكلمات المفتاحية:

القبيلة , الاتحاد , العثمانيين , الانتفاضات , رئيس القبيلة

الملخص

احتفظت العشائر العراقية بتنظيم خاص يرتكز الى وحدة النسب والعصبية وتعد العشيرة في المجتمع القبلي الاساس المهم الذي ينضوي تحت لوائه الافراد القاطنون في ديرتهم والديرة تعد منطقة السيادة والنفوذ لهم .

ادت الانتفاضات التي قامت بها الاتحادات القبلية العراقية الى فقدان الدولة العثمانية بسببها الكثير من المال والرجال كان من الممكن ان تستخدم في جبهات اخرى كذلك ابقت هذه التمردات الفوضى مستمرة في وسط وجنوب العراق وساهمت في سوء الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية للسكان . كذلك اظهرت الدراسة ان الولاة المماليك عند توليهم الحكم وجدوا قوة قبلية متنفذة في العراق فحاولوا الحد من نفوذها بواسطة العمليات العسكرية المستمرة ولكنهم لم يتمكنوا من فرض سلطتهم على القبائل الا بعد الاستعانة بدعم قبلي ولاسيما من العشائر المؤيدة لهم والتي وثقوا صلاتهم بها وكذلك عملوا على توظيف القبائل عسكرياً بسبب نقص القوات العسكرية النظامية اللازمة الا ان هذه الاساليب لم تجدي نفعاً مع العشائر فعندما تدرك ان الفرصة مناسبة للخروج على سلطة الولاة كانت لا تترد عن استقلالها على كل فترات الولاة سواء العثمانيين او المماليك فلم تهدأ العشائر تجاه سياستهم .

التنزيلات

منشور

2021-12-19

كيفية الاقتباس

[1]
م.م. ياسمين سلمان عبد عون الطرفي, "الاتحادات القبلية في وسط وجنوب العراق وموقف الحكم العثماني منها 1534 – 1831م", مِراس, م 1, عدد 2, 2021.

إصدار

القسم

Articles